موضوع: كل مايتعلق بأمور الصلاة الثلاثاء 31 مارس - 9:52
بسم الله الرحمن الرحيم هذا الموضوع يتعلق بكافة أمور الصلاة ,لفضيلة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله. مفتي المملكة العربية السعودية. أجتهدت من أجل أنزال الموضوع بشكل يسهل على القارئ الوصول بطريقة سهله الى كل مايريد الأستفسار عنه من أمور تتعلق بالصلاة. أسأل الله عز وجل أن يجعله في ميزان حسناتي وحسنات والدي ووالدي والدي رحمهم الله وأن يجعله في ميزان حسنات أخواني وأخواتي .وأن ينفع به المسلمين. وجزالله كاتبه وأن يجعله في ميزان حسنات فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله.وأن يجعله في ميزان حسنات قارئه والمهتدي بهديه وناشره. اللهم أمين.
][][§¤°^°¤§][][الصــــــــلاة][][§¤°^°¤§][][
1- الصــلاة وأهميتها
الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين،
النار))، وقال النبي عليه الصلاة والسلام: ((كان النبي
يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة))،
وقد قال الله عز وجل: {قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ
اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا}[7]، وقال سبحانه: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ
إِلا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا}[8]، وقال سبحانه: {وَمَا
أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ}[9] عليه الصلاة والسلام.
ثم بعد هاتين الشهادتين أمر الصلاة، فهي التي تلي
هاتين الشهادتين، وهي الركن الأعظم بعد هاتين
الشهادتين، فمن حفظها حفظ دينه، ومن ضيعها فهو
لما سواها أضيع. جاء في مسند أحمد بإسناد جيد،
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما،
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر الصلاة يوماً
بين أصحابه فقال: ((من حافظ عليها كانت له نوراً
وبرهاناً ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم
يكن له نور ولا برهان ولا نجاة وحشر يوم القيامة مع
فرعون وهامان وقارون وأبي بن خلف))، قال بعض
الأئمة في هذا: إنما يحشر من أضاع الصلاة مع هؤلاء
الصناديد من الكفرة الأشقياء: فرعون، وهامان،
وقارون، وأبي بن خلف؛ لكونه شابههم، والإنسان مع
من شابه. قال تعالى: {احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا
وَأَزْوَاجَهُمْ}[10] يعني أشباههم ونظراءهم.
فمن كانت علته الرياسة حتى ترك الصلاة حشر مع
فرعون؛ لأن فرعون حمله ما هو فيه من الملك على
التكبر، وعادى موسى عليه الصلاة والسلام من أجل
ذلك، فصار من الأشقياء الذين باعوا بالخسارة وصاروا
إلى النار، قال تعالى: {أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ
الْعَذَابِ}[11] نعوذ بالله من ذلك. ومن حملته وظيفته
أو وزارته على التخلف عن الصلاة، صار شبيهاً بهامان
وزير فرعون فيحشر معه يوم القيامة نعوذ بالله من
ذلك، فإن تركها من أجل المال والشهوات والنعم،
شابه قارون الذي أعطاه الله المال العظيم فاستكبر
وطغى، حتى خسف الله به الأرض وبداره، فيكون
شبيهاً به فيحشر معه يوم القيامة إلى النار.
أما إن شغله عن الصلاة وعن حق الله البيع والشراء
والمعاملات والمكاسب الدنيوية، فإنه يكون شبيهاً
بأبي بن خلف - تاجر أهل مكة - فيحشر معه إلى
النار، نسأل الله العافية من الكفرة وأعمالهم.
والمقصود أن أمر الصلاة عظيم، وقد صح عن رسول
الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((رأس الأمر
الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في
سبيل الله))[12]، وقال عليه الصلاة والسلام: ((العهد
الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر))[13].
أخرجه الإمام أحمد، وأبو داود، والترمذي، والنسائي،
وابن ماجه بإسناد صحيح، عن بريدة رضي الله عنه،
وخرج مسلم في صحيحه عن جابر رضي الله عنه عن
النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((بين الرجل
وبين الشرك والكفر ترك الصلاة))[14].
فالأمر عظيم وخطير جداً، إذا نظرنا في حال الناس
اليوم ولا حول ولا قوة إلا بالله، فقد كثر المتخلفون عن
الصلاة والمتساهلون بأدائها في الجماعة، فنسأل الله
لنا ولجميع المسلمين الهداية.
والله جل وعلا أوسع النعم وأكثر الخيرات، ولكن ابن
آدم مثل ما قال الله جل وعلا: {كَلا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى
* أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى}[15].
أدر الله النعم وأوسع الخير، فقابلها الكثير من الناس
بالعصيان والكفران، نعوذ بالله من ذلك، فالواجب
الحذر، والواجب التبليغ، كل إنسان يبلغ من حوله
ويجتهد في بذل الدعوة وبذل التوجيه لمن حوله من
المتخلفين، ومن المتكاسلين، ومن المقصرين في
الصلاة وغيرها من حقوق الله وحق عباده؛ لعل الله أن
يهديهم بأسبابه، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم
يقول: ((فليبلغ الشاهد الغائب فرب مبلغ أوعى من
سامع)).
وقد ذهب جمع من أهل العلم إلى أن من تركها تهاوناً
وإن لم يجحد وجوبها يكفر كفرا أكبر؛ لهذه الآيات
والأحاديث التي سبق ذكرها، ولو قال إنه يؤمن
بوجوبها، إذا تركها تهاوناً فقد تلاعب بهذا الأمر
الواجب، وقد عصى ربه معصية عظيمة، فيكفر بذلك
في أصح قولي العلماء؛ لعموم الأدلة، ومنها قول
الرسول عليه الصلاة والسلام: ((العهد الذي بيننا
وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر))، ما قال من جحد
وجوبها، بل قال: ((من تركها))، فهذا يعم من جحد
ومن لم يجحد، وهكذا قوله صلى الله عليه وسلم:
((بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة))، ما قال
إذا جحد وجوبها.
فالرسول عليه الصلاة والسلام أفصح الناس عليه
الصلاة والسلام، فهو أفصح الناس، وهو أعلم الناس،
يستطيع أن يقول إذا تركها جاحداً لها، أو إذا جحد
وجوبها، لا يمنعه من هذه الكلمة التي تبين الحكم لو
كان الحكم كما قال هؤلاء، فلما أطلق عليه الصلاة
والسلام كفره فقال: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة
فمن تركها فقد كفر))، دل ذلك على أن مجرد الترك
والتعمد لهذا الواجب العظيم يكون به كافراً كفراً أكبر -
نسأل الله العافية - ورِدّة عن الإسلام، نعوذ بالله من
ذلك.
ولا يجوز للمرأة المسلمة بعد ذلك أن تبقى معه حتى
يرجع إلى الله ويتوب إليه، وقد قال عبد الله بن شقيق
العقيلي التابعي الجليل رحمه الله: (كان أصحاب
النبي صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئاً من الأعمال
تركه كفر غير الصلاة).
فذكر أنهم مجمعون على أن ترك الصلاة كفر، ولم
يقولوا بشرط أن ينكر وجوبها، أو يجحد وجوبها، أما من
قال: إنها غير واجبة، فهذا كافر عند الجميع كفراً أكبر،
وإذا قال: إنها غير واجبة فقد كفر عند جميع أهل
العلم، ولو صلى مع الناس، متى جحد الوجوب كفر
إجماعاً، نسأل الله العافية.
وهكذا لو جحد وجوب الزكاة، أو وجوب صوم رمضان أو
جحد وجوب الحج مع الاستطاعة كفر إجماعاً، نسأل
الله العافية.
وهكذا لو قال: إن الزنا حلال، أو الخمر حلال، أو اللواط
حلال، أو العقوق حلال، أو الربا حلال، كفر بإجماع
المسلمين، نسأل الله العافية؛ لأنه استحل ما حرمه
الله، لكن إذا كان مثله يجهل ذلك وجب تعليمه، فإن
أصر على جحد الوجوب كفر إجماعا كما تقدم، والله
ولي التوفيق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وآله
وصحبه.
-------------------------------------------------------------------------------- [1] سورة الحج الآية 62. [2] سورة لقمان الآية 30. [3] سورة الإسراء الآية 23. [4] سورة الفاتحة الآية 5. [5] سورة البينة الآية 5. [6] سورة هود الآية 17. [7] سورة الأعراف الآية 158. [8] سورة سبأ الآية 28. [9] سورة الأنبياء الآية 107. [10] سورة الصافات الآية 22. [11] سورة غافر الآية 46. [12] رواه الترمذي في الإيمان برقم (2541)، ومسند الإمام أحمد (5/231). [13] رواه الترمذي في كتاب الإيمان، 9 – باب ما جاء في ترك الصلاة برقم (2545)، والنسائي في 5 – كتاب الصلاة، 8 – باب الحكم في تارك الصلاة، رقم (459)، وأحمد (5/346)، وابن ماجه في 5– كتاب إقامة الصلاة، 77 – باب ما جاء فيمن ترك الصلاة رقم (1079). [14] صحيح مسلم، كتاب الإيمان، 35 – باب بيان إطلاق اسم الكفر على من ترك الصلاة برقم (86) ورواه الإمام أحمد بلفظ : " بين الرجل وبين الشرك أو الكفر ترك الصلاة "، المسند (3/389). [15] سورة العلق الآيتان 6 –
أحاسيس الصباح المـديـر العام
موضوع: رد: كل مايتعلق بأمور الصلاة الثلاثاء 31 مارس - 9:56
2- حكم صيام وعبادة من لايصلي
هناك من يصوم ويؤدي العبادات ، ولكنه لا يصلي فهل يقبل صومه وعبادته ؟
الجواب :
بسم الله والحمد لله : الصحيح أن تارك الصلاة عمداً يكفر بذلك كفراً أكبر ، وبذلك لا يصح صومه ولا بقية عباداته حتى يتوب إلى الله سبحانه ؛ لقول الله عز وجل : { وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }[1] وما جاء في معناها من الآيات والأحاديث .
وذهب جمع من أهل العلم أنه لا يكفر بذلك كفراً أكبر ، ولا يبطل صومه ولا عبادته إذا كان مقراً بالوجوب ولكنه ترك الصلاة تساهلاً وكسلاً ، والصحيح القول الأول ، وهو أنه يكفر بتركها كفراً أكبر إذا كان عامداً ولو أقر بالوجوب ؛ لأدلة كثيرة منها قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة ))[2]
خرجه مسلم في صحيحه من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : (( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ))[3] خرجه الإمام أحمد وأهل السنن الأربع بإسناد صحيح من حديث بريدة بن الحصيب الأسلمي رضي الله عنه ، وقد بسط العلامة ابن القيم رحمه الله القول في ذلك في رسالة مستقلة في أحكام الصلاة وتركها ، وهي رسالة مفيدة تحسن مراجعتها والاستفادة منها .
[1] سورة الأنعام ، الآية 88 [2] رواه مسلم في الإيمان باب إطلاق اسم الكفر على من ترك الصلاة برقم 82 [3] رواه أحمد في باقي مسند الأنصار من حديث بريدة الأسلمي برقم 22428 ، والترمذي في الإيمان باب ما جاء في ترك الصلاة برقم 2621 ، وابن ماجة في إقامة الصلاة باب ما جاء فيمن ترك الصلاة برقم 1079
المصدر : نشر في مجلة الدعوة العدد 1451 وتاريخ 20/2/1415هـ ، وفي كتاب تحفة الإخوان لسماحته ص 175 ، وفي مجموع الفتاوى ج10 لسماحته - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر
عدل سابقا من قبل أحاسيس الصباح في الثلاثاء 31 مارس - 10:32 عدل 1 مرات
أحاسيس الصباح المـديـر العام
موضوع: رد: كل مايتعلق بأمور الصلاة الثلاثاء 31 مارس - 9:59
3- النصيحة لمن يتكاسل عن الصلاة ويحافظ على الصيام
السؤال : بعض الشباب هداهم الله يتكاسلون عن الصلاة في رمضان وغيره ولكنهم يحافظون على صيام رمضان ويتحملون العطش والجوع فبماذا تنصحهم وما حكم صيامهم ؟
الجواب :
نصيحتي لهؤلاء أن يفكروا ملياً في أمرهم ، وأن يعلموا أن الصلاة أهم أركان الإسلام بعد الشهادتين ، وأن من لم يصل وترك الصلاة متهاوناً فإنه على القول الراجح عندي الذي تؤيده دلالة الكتاب والسنة أنه يكون كافراً كفراً مخرجاً عن الملة مرتداً عن الإسلام ، فالأمر ليس بالهين ؛ لأن من كان كافراً مرتداً عن الإسلام لا يقبل منه لا صيام ولا صدقة ، ولا يقبل منه أي عمل ؛ لقوله تعالى : { وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلا يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَى وَلا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ }[1] فبين سبحانه وتعالى أن نفقاتهم مع أنها ذات نفع متعد للغير لا تقبل منهم مع كفرهم ، وقال سبحانه وتعالى : { وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً }[2] ، الذين يصومون ولا يصلون لا يقبل صيامهم بل هو مردود عليهم مادمنا نقول إنهم كفار كما يدل على ذلك كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
فنصيحتي لهم أن يتقوا الله عز وجل وأن يحافظوا على الصلاة ويقوموا بها في أوقاتها مع المسلمين ، وأنا ضامن لهم بحول الله أنهم إذا فعلوا ذلك فسوف يجدون في قلوبهم الرغبة الأكيدة في رمضان وفيما بعد رمضان على أداء الصلاة في أوقاتها مع جماعة المسلمين ؛ لأن الإنسان إذا تاب إلى ربه وأقبل عليه وتاب إليه توبة نصوحاً ، فإنه يكون بعد التوبة خيراً منه قبلها ، كما ذكر الله سبحانه وتعالى عن آدم عليه الصلاة والسلام أنه بعد أن حصل ما حصل منه من أكل الشجرة ، قال الله تعالى : {ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى}[3] .
[1] سورة التوبة ، الآية 54 [2] سورة الفرقان ، الآية 23 [3] سورة طه ، الآية 122
المصدر : نشر في جريدة البلاد العدد 15378 بتاريخ 20/4/1419هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر
أحاسيس الصباح المـديـر العام
موضوع: رد: كل مايتعلق بأمور الصلاة الثلاثاء 31 مارس - 10:01
4- حكم من لايصلي الا في رمضان
السؤال :
ما حكم من لا يصلي إلا في رمضان ، بل ربما صام ولم يصل ؟
الجواب :
كل من حُكم بكفره بطلت أعماله ، قال تعالى : {ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون}[1] ، وقال تعالى : { وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْأِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ }
أكبر إذا كان مقراً بالوجوب ، ولكنه يكون كافراً كفراً أصغر ، ويكون عمله هذا أقبح وأشنع من عمل الزاني والسارق ونحو ذلك ، ومع هذا يصح صيامه ، وحجه عندهم إذا أداهما على وجه شرعي ، ولكن تكون جريمته عدم المحافظة على الصلاة ، وهو على خطر عظيم من وقوعه في الشرك الأكبر عند جمع من أهل العلم . وحكى بعضهم قول الأكثرين أنه لا يكفر الكفر الأكبر إن تركها تكاسلاً وتهاوناً وإنما يكون بذلك قد أتى كفراً أصغر ، وجريمة عظيمة ، ومنكراً شنيعاً أعظم من الزنا والسرقة والعقوق ، وأعظم من شرب الخمر نسأل الله السلامة . ولكن الصواب والصحيح من قولي العلماء أنه يكفر كفراً أكبر نسأل الله العافية ، لما تقدم من الأدلة الشرعية فمن صام وهو لم يصل فلا صيام له ولا حج له .
المصدر : مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر
أحاسيس الصباح المـديـر العام
موضوع: رد: كل مايتعلق بأمور الصلاة الثلاثاء 31 مارس - 10:05
5- حكم من يقتصر على صلاة الجمعة وأوقات رمضان فقط
السؤال :
كثير من الناس لا يصلون إلا الجمعة وأوقات رمضان فقط ويحتجون بحديث: ((الجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهما)) فهل هذا عمل صحيح ؟
الجواب :
هذا الاستدلال جهل وضلال ، فالله جل وعلا أوجب علينا الصلوات الخمس ، وأوجب علينا الجمعة ، وأوجب علينا صوم رمضان فعلينا أن نؤدي الواجبات كلها ونحذر ما حرم الله علينا ، فنؤدي الصلوات كلها ، ونؤدي صلاة الجمعة ، ونصوم رمضان ونحج البيت ونفعل كل ما أوجب الله علينا ونحذر ما نهانا الله عنه ونرجو بذلك ثوابه ونخشى عقابه ولنا في هذا الأجر العظيم والعاقبة الحميدة ، وقد نبه النبي صلى الله عليه وسلم في نفس الحديث على ما ذكرنا بقوله صلى الله عليه وسلم: ((الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن ما اجتنبت الكبائر)) [1] فبين صلى الله عليه وسلم أن هذه العبادات إنما تكون كفارة لما بينهن من السيئات الصغائر إذا اجتنب العبد الكبائر وهذا يبين بطلان ما توهمه السائل وما رتب الله عليها من كفارة ، ويوضح أن هذه العبادات إنما تكون كفارة لما بينهن في حق من أدى الفرائض واجتنب الكبائر ، ويدل على هذا المعنى قول الله سبحانه: {إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا}[2] فأبان سبحانه في هذه الآية: أن تكفير السيئات ودخول الجنة معلق باجتناب الكبائر وهي المعاصي التي جاء في النصوص الوعيد عليها باللعنة أو بالنار أو بغضب الله عز وجل أو بنفي الإيمان عن صاحبها أو براءة الله منه أو براءة رسوله صلى الله عليه وسلم ونحو ذلك مما يدل على عظمها وخطرها ، مثل قوله صلى الله عليه وسلم: ((لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده.. )) [3] الحديث ، ولعنه صلى الله عليه وسلم شارب الخمر وساقيها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه وبائعها ومشتريها وآكل ثمنها ، ومثل لعنه صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ، ومثل لعنه صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة والواصلة والمستوصلة . . الحديث ، ومثل قوله صلى الله عليه وسلم: ((لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن... )) [4] الحديث ، ومثل قوله صلى الله عليه وسلم: ((أنا بريء من الصالقة والحالقة والشاقة)) [5] متفق على صحته ، والصالقة هي: التي ترفع صوتها عند المصيبة ، والحالقة هي: التي تحلق شعرها عند المصيبة ، والشاقة هي: التي تشق ثوبها عند المصيبة . والأحاديث في هذا المعنى كثيرة . وقد أجمع المسلمون قاطبة على أن صوم رمضان لا يسقط الواجبات الأخرى عن المسلمين ، وأن صلاة الجمعة لا تسقط الواجبات الأخرى أيضا ، وعلى أن صلاة الجمعة لا تسقط بقية الصلوات ، وإنما يسقط بها صلاة الظهر فقط في يوم الجمعة ، فمن زعم أن صلاة الجمعة وصيام رمضان يسقطان عنه هذه الفرائض كلها واعتقد ذلك فهذا كفر وضلال عند جميع أهل العلم يجب على قائله أن يبادر بالتوبة إلى الله سبحانه وتعالى من ذلك؛ لأن هذا إسقاط للواجبات ، واستحلال للمحرمات ، وذلك غاية الكفر والضلال ، والقول على الله بغير علم
[1] رواه مسلم في ( الطهارة ) برقم ( 342 ) ، وأحمد في ( باقي مسند المكثرين ) برقم ( 8830 ) واللفظ له . [2] سورة النساء الآية 31 . [3] رواه البخاري في ( الحدود ) برقم ( 6301 ) ، ومسلم في ( الحدود ) برقم ( 3195 ) . [4] رواه البخاري في ( المظالم والغصب ) برقم ( 2475 ) و ( 5578 ) واللفظ له ، ورواه مسلم في ( الإيمان ) برقم ( 57 ). [5] رواه مسلم في ( الإيمان ) برقم ( 149 ) .
المصدر : من ضمن الأسئلة الموجهة إلى سماحته بعد تعليقه على ندوة في الجامع الكبير بالرياض بعنوان : ( الجمعة ومكانتها في الإسلام ) بتاريخ 16 / 5 / 1402 هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الثاني عشر
أحاسيس الصباح المـديـر العام
موضوع: رد: كل مايتعلق بأمور الصلاة الثلاثاء 31 مارس - 10:07
6- التوبــة كافـــية
السؤال :
عمري الآن 29 سنة وقد بدأت أصلي منذ سن الرابعة والعشرين وما زلت ولله الحمد وأشكره على أن هداني. ولقد بادرت بقضاء ما علي من صلوات منذ أن كان عمري خمسة عشر عاما حسب طاقتي، ولكن اختلف رأي الناس فمنهم من يقول: لا يلزمك القضاء والتوبة كافية، ومنهم من يقول: يلزمك القضاء.. أرجو بيان الصواب؟
ط. ب- الجزائر
الجواب :
الصواب أنه لا يلزمك القضاء والتوبة النصوح كافية في ذلك وهي المشتملة على الندم على ما وقع منك، والاستقامة على الصلاة، والعزم الصادق ألا تعود إلى تركها؛ لقول الله عز وجل: {قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ}[1] الآية، وقوله سبحانه: {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}[2]، وقوله سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا} [3]، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((الإسلام يهدم ما كان قبله))، ((والتوبة تهدم ما كان قبلها))، وقوله عليه الصلاة والسلام: ((التائب من الذنب كمن لا ذنب له)) والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.
ونسأل الله عز وجل أن يمنحك الفقه في الدين والثبات على الحق، ونوصيك بصحبة الأخيار والحذر من صحبة الأشرار. تقبل الله توبتك وأحسن لنا ولك الختام.
موضوع: رد: كل مايتعلق بأمور الصلاة الثلاثاء 31 مارس - 10:12
7- الاسباب المعينة على القيام لصلاة الفجر
السؤال :
ما هي الأسباب التي تساعد المسلم على القيام لصلاة الفجر؟ علماً بأنه ينام مبكراً لكنه لا يستيقظ إلا بعد طلوع الشمس؟
الجواب :
الواجب على كل مسلم أن يتقي الله، وأن يصلي الصلوات الخمس في أوقاتها في المساجد في جماعة المسلمين، وأن يحرص على جميع الأسباب التي تعينه على ذلك، ومن الأسباب التي تعينه على صلاة الفجر في الجماعة أن يبكر في النوم، ويركب الساعة في الوقت المناسب حتى يقوم للصلاة في وقتها، ويحضر الصلاة مع الجماعة ويجتهد في سؤال الله التوفيق والإعانة، ويأتي بالأوراد الشرعية عند نومه، وبذلك يوفقه الله إن شاء الله للقيام في وقت الصلاة وأدائها مع الجماعة.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- المصدر : مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الثامن
أحاسيس الصباح المـديـر العام
موضوع: رد: كل مايتعلق بأمور الصلاة الثلاثاء 31 مارس - 10:14
8- التوجيه لمن يحرص على النوافل ويقصر الواجبات
السؤال :
فضيلة الشيخ: هناك بعض المسلمين يحرصون على السنن والنوافل ويقصرون في أداء الواجبات، فما هي توجيهات فضيلتكم بهذا الشأن؟
الجواب :
هذا غلط كبير، والواجب على المسلم أن يعتني بالواجبات، وأن يهتم بها أكثر، وأن يحرص على أداء ما فرض الله عليه، وأن يحذر ما حرم الله عليه، فإذا رزق مع ذلك العناية بالنوافل فهذا خير إلى خير، ولكن الفرائض تجب العناية بها أكثر؛ كالصلاة المفروضة، والزكاة، وصوم رمضان، وغيرها من الفرائض، وأن يحذر التكاسل والتساهل في شيء منها، وأما النوافل فأمرها أوسع، إن يسر الله له النافلة فالحمد لله، وإلا فلا حرج عليه. وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه)) أخرجه البخاري في صحيحه[1]. هذا الحديث العظيم يدل على تحريم إيذاء المؤمنين ومعاداتهم؛ لأن المؤمنين هم أولياء الله، كما قال الله سبحانه: {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ} [2] فكل مؤمن ولي من أولياء الله تجب موالاته ومحبته في الله، وتحرم معاداته وظلمه بأي نوع من الظلم والأذى.
-------------------------------------------------------------------------------- [1] صحيح البخاري (7 / 190 ). [2] سورة يونس الآيتان 62 – 63. المصدر : مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الثامن.
أحاسيس الصباح المـديـر العام
موضوع: رد: كل مايتعلق بأمور الصلاة الثلاثاء 31 مارس - 10:16
9- حكم صلة الصديق الذي لايصلي ولا يصوم رمضان
السؤال :
لي صديق عزيز علي وأحبه حباً شديداً ولكن هذا الصديق لا يؤدي الصلاة المفروضة عليه ولا يصوم رمضان ونصحته ولم يقبل مني، هل أصله أم لا؟
الجواب :
هذا الرجل وأمثاله يجب بغضه في الله ومعاداته فيه، ويشرع هجره حتى يتوب؛ لأن ترك الصلاة وإن لم يجحد وجوبها كفر أكبر في أصح قولي العلماء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة)) خرجه مسلم في صحيحه، وقوله عليه الصلاة والسلام: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)) خرجه الإمام أحمد، وأهل السنن بإسناد صحيح، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة. أما من جحد وجوبها فهو كافر بالإجماع؛ لأنه بذلك يكون مكذباً لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم، نسأل الله العافية من ذلك. أما ترك الزكاة وترك صيام رمضان من غير عذر شرعي فمن أعظم الجرائم والكبائر، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى كفر من ترك الزكاة أو ترك صيام رمضان من غير عذر شرعي كالمرض والسفر، ولكن الصحيح عدم كفرهما الكفر الأكبر إذا لم يجحدوا وجوب الزكاة والصيام. أما من جحد وجوبهما أو أحدهما أو جحد وجوب الحج مع الاستطاعة فهو كافر بالإجماع؛ لأنه مكذب لله سبحانه ولرسوله صلى الله عليه وسلم بهذا الجحد.
فالواجب عليك أن تبغضه في الله، ويشرع لك أن تهجره حتى يتوب إلى الله سبحانه، وإن اقتضت المصلحة عدم هجره لدعوته إلى الله وإرشاده لعل الله يمن عليه بالهداية فلا بأس. والواجب على ولاة أمر المسلمين استتابة من عرف بترك الصلاة فإن تاب وإلا قتل؛ لقول الله عز وجل: {فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [1] فدل ذلك على أن من لم يصل لا يخلى سبيله. وقال صلى الله عليه وسلم: ((إني نهيت عن قتل المصلين)) فدل ذلك على أن من لم يصل لم ينه عن قتله. وقد دلت الأدلة الشرعية من الآيات والأحاديث على أنه يجب على ولي الأمر قتل من لا يصلي إذا لم يتب، ونسأل الله أن يرد صاحبك إلى التوبة، وأن يهديه سواء السبيل.
المصدر : نشرت في مجلة الدعوة في العدد (1313) بتاريخ 17/4/1412 هـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الثامن
أحاسيس الصباح المـديـر العام
موضوع: رد: كل مايتعلق بأمور الصلاة الثلاثاء 31 مارس - 10:20
10- حكم تارك الصلاة وهل يبطل عقد النكاح اذا كان احد الزوجين لايصلي قبل الزواج
السؤال :
ما حكم تارك الصلاة؛ لأني سمعت في برنامج نور على الدرب من أحد المشايخ أنه إذا عقد المسلم عقد نكاح على إحدى الفتيات المسلمات وهي لا تصلي يكون العقد باطلاً ولو صلت بعد الزواج، وعندنا في قريتنا 50 في المائة لا يصلون قبل الزواج؟ نرجو التوضيح.
الجواب :
لقد دل الكتاب والسنة على أن الصلاة أهم وأعظم عبادة بعد الشهادتين، وأنها عمود الإسلام، وأن الواجب على جميع المكلفين من المسلمين المحافظة عليها، وإقامتها كما شرع الله تعالى، قال *سبحانه وتعالى: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} [1] وقال تعالى: {فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ} [2] وقال تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ} [3] فدل ذلك على أن الذي لا يصلي لا يخلى سبيله، بل يقاتل، وقال تعالى: {فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ} [4] فدل على أن من لم يصل ليس بأخ في الدين، والآيات في هذا المعنى كثيرة جداً. وثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله)) وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة قمن تركها فقد كفر)) خرجه الإمام أحمد وأهل السنن بإسناد صحيح عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه، وخرج مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة))، والتعبير بالرجل لا يخرج المرأة، فإن الحكم إذا ثبت للرجل فهو للمرأة كذلك، وهكذا ما يثبت للمرأة يثبت للرجل إلا بدليل يخص أحدهما، فهذه الأحاديث وما جاء في معناها كلها تدل على أن تارك *الصلاة يكون كافراً من الرجال والنساء بعد التكليف. وثبت في الحديث الصحيح أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن الأمراء الذين لا يقيمون الدين كما ينبغي هل نقاتلهم؟ قال: ((لا، إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم من الله فيه برهان)) وفي لفظ آخر: ((ما أقاموا فيكم الصلاة)) فدل على أن من لم يقم الصلاة فقد أتى كفراً بواحاً.
وقد اختلف العلماء في هذه المسألة: فقال بعضهم: إن الأحاديث الواردة في تكفير تارك الصلاة يراد بها الزجر والتحذير، وكفر دون كفر، وإلى هذا ذهب الأكثرون من الفقهاء.
وذهب جمع من أهل العلم إلى أن تركها كفر أكبر، على ظاهر الأحاديث الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومنها قوله عليه الصلاة والسلام: ((بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة)) والكفر متى عرف بأداة التعريف وهي "أل" وهكذا الشرك، فالمراد بهما الكفر الأكبر والشرك الأكبر، قال صلى الله عليه وسلم: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)) فدل ذلك على أن المراد الكفر الأكبر؛ لأنه أطلقه صلى الله عليه وسلم على أمر واضح وهو أمر الصلاة، وهي عمود الإسلام، فكون تركها كفر أكبر لا يستغرب؛ ولهذا ذكر عبد الله بن شقيق العقيلي التابعي الجليل عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: (أنهم كانوا لا يرون شيئاً تركه كفر غير الصلاة) فهذا يدل على أن تركها كفر أكبر بإجماع الصحابة رضي الله عنهم؛ لأن هناك أشياء يعرفون عنها أنها كفر، لكنه كفر دون كفر، مثل البراءة من النسب، ومثل القتال بين المؤمنين؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((سباب المسلم فسوق وقتاله كفر)) فهذا كفر دون كفر إذا لم يستحله، ويقول صلى الله عليه وسلم: ((إن كفراً بكم التبرؤ من آبائكم)) وقوله عليه الصلاة والسلام: ((اثنتان في الناس هما بهم كفر: النياحة والطعن في النسب)) فهذا كله كفر دون كفر عند أهل العلم؛ لأنه جاء منكراً غير معرف بـ "أل". ودلت الأدلة الأخرى دالة على أن المراد به غير الكفر الأكبر بخلاف الصلاة فإن أمرها عظيم، وهي أعظم شيء بعد الشهادتين وعمود الإسلام، وقد بين الرب عز وجل حكمها لما شرع قتال الكفار فقال: {فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ} [5] وقال عليه الصلاة والسلام: ((نهيت عن قتل المصلين)) فدل على أن من لم يصل يقتل، ولا يخلى سبيله إذا لم يتب.
والخلاصة: أن القول الصواب الذي تقتضيه الأدلة هو أن ترك الصلاة كفر أكبر ولو لم يجحد وجوبها، ولو قال الجمهور بخلافه، فإن المناط هو الأدلة وليس المناط كثرة القائلين، فالحكم معلق بالأدلة، والترجيح يكون بالأدلة، وقد قامت الأدلة على كفر تارك الصلاة كفراً أكبر، وأما قوله صلى الله عليه وسلم: ((أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها)) فيفسره قوله في الحديث الآخر: ((أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام)) [6] متفق على صحته، من حديث ابن عمر رضي الله عنهما. فلا عصمة إلا بإقامة الصلاة، ولأن من لم يقم الصلاة لم يؤد حق "لا إله إلا الله"، ولو أن إنساناً يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، ويصلي، ويصوم، ويتعبد، ثم جحد تحريم الزنا وقال: إن الزنا حلال كفر عند الجميع، أو قال: إن الخمر حلال أو اللواط، أو بَال على المصحف متعمداً أو وطئه متعمداً استهانة له كفر، ولم تعصمه الشهادة أو نحو ذلك مما يعتبر ناقضاً من نواقض الإسلام، كما أوضح ذلك العلماء في "باب حكم المرتد" في كل مذهب من المذاهب الأربعة. وبهذا يعلم أن المسلم الذي يصلي وليس به ما يوجب كفره إذا تزوج امرأة لا تصلي فإن النكاح باطل، وهكذا العكس؛ لأنه لا يجوز للمسلم أن ينكح الكافرة من غير أهل الكتابين، كما لا يجوز للمسلمة أن تنكح الكافر؛ لقول الله عز وجل في سورة الممتحنة في نكاح الكافرات: {لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ} [7] الآية، وقوله سبحانه في سورة البقرة: {وَلا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ} [8] الآية.
[6] رواه البخاري في الإيمان برقم (24) ومسلم في الإيمان برقم (33).
[7] سورة الممتحنة الآية 10.
[8] سورة البقرة الآية 221.
المصدر : مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر
أحاسيس الصباح المـديـر العام
موضوع: رد: كل مايتعلق بأمور الصلاة الثلاثاء 31 مارس - 10:22
11- امرأة ابنها لايصلي ونصحته كثيرا وهددته فماذا تفعل ؟
السؤال :
سائلة تقول: إن لها ابناً لا يصلي، وقد نصحته وهددته ولم يبالِ، عمره ست عشرة سنة تقول: إنها تنصحه وهو يستهزئ بها، وفي بعض الأحيان يصلي ويعود ويقول: إن الشيطان يوسوس فوق رأسه، وتستمر منه مثل هذه العبارات وتقول: إنني مستجيرة بالله ثم بكم تنقذوني مما أنا فيه وتقودوني إلى الصواب، وما العمل لأرملة لا حول لها ولا قوة إلا بالله، ثم تريد العون منكم؟ وجزاكم الله عنها خير الجزاء.
الجواب :
هذا الولد الذي ليس يواظب على الصلاة، الواجب نصيحته وتوجيهه إلى الخير، ووعظه وتحذيره من غضب الله، قال الله جل وعلا في حق أهل النار: {مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ} [1] فترك الصلاة من أعظم الأسباب في دخول النار؛ لأن تركها كفر أكبر، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)) وقال عليه الصلاة والسلام: ((بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة)) فالصلاة لها شأن عظيم، وهي عمود الإسلام، وهي الفارقة بين المسلم والكافر، فالواجب على كل مكلف من الرجال والنساء أن يؤدي الصلاة في وقتها، وهو مأمور بها قبل أن يبلغ الحلم، حتى يعتادها ويتمرن عليها، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((مروا أبناءكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع)) وكذلك الفتيات، وأما من بلغ فيجب عليه أن يصلي، وإذا تأخر عن الصلاة وجب أن يستتاب، فإن تاب وإلا وجب على ولي الأمر قتله؛ لأن الصلاة أمرها عظيم، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام. فعليك أيتها الأخت في الله أن تنصحي ولدك، وأن تجتهدي في توجيهه للخير، وتحذيره من مغبة عمله السيئ، فإن أصر فتبرئي منه واطلبي منه الخروج عنكِ، والبعد عنك حتى لا يضرك أمره، وحتى لا تحل به العقوبة وهو عندكِ، فيجب عليه أن ينصاع لأمرك، وأن يتقي الله عز وجل، وأن يطيع أمره سبحانه، وأمر رسوله عليه الصلاة والسلام في أداء الصلاة، فإذا لم يفعل وأصر على عناده وكفره، فإن الواجب عليك هجره، وكراهية لقائه، والتمعر في وجهه بالكراهة والغضب عليه، ورفع أمره إلى ولي الأمر، وعليكِ مع هذا أن تأمري من له شأن من أقاربك كأبيك أو أخيك الكبير أو أعمامه أو أخواله أن يوجهوه وينصحوه، وأن يؤدبوه إذا استطاعوا؛ لعل الله أن يهديه بأسبابك، مع الدعاء له بالصلاح والهداية في صلاتك وغيرها بأن يهديه الله، ويلهمه الرشد، ويعيذه من شر نفسه وشر الشيطان ومن جلساء السوء، أصلحه الله، وجزاكِ عنه خيراً،
والله ولي التوفيق. -------------------------------------------------------------------------------- [1] سورة المدثر الآيتان 42 – 43. المصدر : مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر
أحاسيس الصباح المـديـر العام
موضوع: رد: كل مايتعلق بأمور الصلاة الثلاثاء 31 مارس - 10:25
12- التحذير من التهاون بالصلاة
السؤال :
ماذا تقولون في التهاون بالصلاة؟
الجواب :
الصلاة أمرها عظيم، وفي رمضان أشد وأعظم؛ لأنها عمود الإسلام وأعظم أركانه بعد الشهادتين، فمن حافظ عليها حفظ دينه، ومن ضيعها فهو لما سواها أضيع، وقد قال الله تعالى: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} [1] وقال تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ} [2] وقال عز وجل: {وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ} [3] وقال سبحانه: {اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ} [4] والآيات في شأن الصلاة وتعظيمها والحث عليها كثيرة جداً. وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله)) وقال صلى الله عليه وسلم: ((بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم *رمضان، وحج البيت)) وقال عليه الصلاة والسلام: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)) وقال صلى الله عليه وسلم: ((بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة)) والأحاديث في ذلك كثيرة، وكلها تدل على كفر تارك الصلاة وإن لم يجحد وجوبها. وهذا هو القول الصحيح في هذه المسألة؛ لقيام الدليل عليه. أما إن جحد وجوبها فإنه يكفر بإجماع أهل العلم ولو صلى؛ لأنه مكذب لله عز وجل ولرسوله صلى الله عليه وسلم، ومن تركها لم يصح صيامه ولا حجه، ولا غير ذلك من عباداته؛ لأن الكفر الأكبر يحبط جميع العمل، كما قال سبحانه: {وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [5] وقال عز وجل: {ولو أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [6] والآيات في هذا المعنى كثيرة. فالواجب على كل مسلم ومسلمة المحافظة على الصلوات الخمس في أوقاتها، والتواصي بذلك، والحذر من تركها أو التهاون بها أو ترك بعضها، ويجب على الرجل أن يحافظ عليها في الجماعة في بيوت الله عز وجل مع إخوانه المسلمين؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر)) قيل لابن عباس رضي الله عنهما: (ما هو العذر؟ قال: خوف أو مرض) وفي *صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رجلاً أعمى أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ((يا رسول الله ليس لي قائد يقودني إلى المسجد، فهل لي من رخصة أن أصلي في بيتي؟ فقال له عليه الصلاة والسلام: هل تسمع النداء للصلاة؟ قال: نعم، قال: فأجب)) وهذا الحديث العظيم يدل على عظم شأن الصلاة في الجماعة في حق الرجال ووجوب المحافظة عليها، وعدم التساهل في ذلك، وكثير من الناس يتساهل في صلاة الفجر وهذا خطر ومنكر عظيم، وتشبه بالمنافقين. فالواجب الحذر من ذلك، والمبادرة إلى الصلاة في وقتها، وأداؤها في الجماعة في حق الرجل كباقي الصلوات الخمس، وقد قال الله تعالى: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلا قَلِيلًا} [7] وقال عليه الصلاة والسلام: ((أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا)) متفق على صحته وروى الإمام أحمد رحمه الله عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة يوماً بين أصحابه فقال: ((من حافظ عليها كانت له نوراً وبرهاناً ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ولا نجاة، وحشر يوم *القيامة مع فرعون وهامان وقارون وأبي بن خلف)) وهذا وعيد عظيم لمن لم يحافظ على الصلاة. قال بعض أهل العلم في شرح هذا الحديث: إنما يحشر مضيع الصلاة مع فرعون وهامان وقارون وأبي بن خلف؛ لأنه إن ضيعها من أجل الرئاسة والملك والإمارة شابه فرعون الذي طغى وبغى بأسباب وظيفته فيحشر معه إلى النار يوم القيامة، وإن ضيعها بأسباب الوظيفة والوزارة شابه هامان وزير فرعون الذي طغى وبغى بسبب الرئاسة فيحشر معه إلى النار يوم القيامة، ولا تنفعه الوظيفة ولا تجيره من النار، وإن ضيعها بأسباب المال والشهوات أشبه قارون تاجر بني إسرائيل الذي قال الله فيه: {إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ} [8] الآية فشغل بأمواله وشهواته، وعصى موسى واستكبر عن اتباعه فخسف الله به وبداره الأرض، فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة عقوبة عاجلة مع عقوبة النار يوم القيامة، والرابع: الذي ضيعها بأسباب التجارة والبيع والشراء والأخذ والعطاء، فشغل بالمعاملات والنظر في الدفاتر، وماذا على فلان، وماذا على فلان؟ حتى ضيع الصلوات، فهذا قد شابه أبي ابن خلف تاجر أهل مكة من الكفرة فيحشر معه إلى النار يوم القيامة، وقد قتل أبي بن خلف كافراً يوم أحد، قتله النبي صلى الله عليه وسلم بيده الشريفة عليه الصلاة والسلام، وهذا الوعيد يدل بلا شك على كفر من ترك الصلاة وإن لم يجحد وجوبها، فنسأل الله لنا ولجميع المسلمين العافية من مشابهة أعدائه.
-------------------------------------------------------------------------------- [1] سورة البقرة الآية 238. [2] سورة البقرة الآية 43. [3] سورة البينة الآية 5. [4] سورة العنكبوت الآية 45. [5] سورة المائدة الآية 5. [6] سورة الأنعام الآية 88. [7] سورة النساء الآية 142. [8] سورة القصص الآية 76. المصدر : مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر.
أحاسيس الصباح المـديـر العام
موضوع: رد: كل مايتعلق بأمور الصلاة الثلاثاء 31 مارس - 10:28
13- حكم من مات وهو لايصلي
السؤال :
الأخ (م.ص.ع) من معان بالأردن يقول في سؤاله: ما حكم من مات وهو لا يصلي، مع العلم أن أبويه مسلمان؟ وكيف تكون معاملته من ناحية التغسيل والتكفين والصلاة عليه والدفن والدعاء والترحم عليه؟
الجواب :
من مات من المكلفين وهو لا يصلي فهو كافر، لا يغسل، ولا يصلى عليه، ولا يدفن في مقابر المسلمين، ولا يرثه أقاربه، بل ماله لبيت مال المسلمين في أصح أقوال العلماء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: ((بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة)) أخرجه الإمام مسلم في صحيحه، ولقوله صلى الله عليه وسلم: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)) خرجه الإمام أحمد، وأهل السنن بإسناد صحيح، من حديث بريدة رضي الله عنه. وقال عبد الله بن شقيق العقيلي التابعي الجليل رحمه الله تعالى: (كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئاً من الأفعال تركه كفر إلا الصلاة) والأحاديث والآثار في هذا المعنى كثيرة. وهذا فيمن تركها كسلاً ولم يجحد وجوبها، وأما من جحد وجوبها فهو كافر مرتد عن الإسلام عند جميع أهل العلم.
نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين، ويسلك بهم صراطه المستقيم، إنه سميع مجيب.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- المصدر : نشرت في المجلة العربية في العدد (187) لشهر شعبان من عام 1413هـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر